أصل الخبز مع صاف-إنستانت – أنواع الخبز التقليدية في رمضان

بجانب الماء والتمر، يعد الخبز أيضًا أحد العناصر الأساسية في مائدة رمضان. هناك العديد من أنواع الخبز التي يتم تناولها في شهر رمضان؛ وكل واحد منهم لديه أوجه تشابه واضحة معالآخر وبعض الاختلافات كذلك. على الرغم من وجود اختلافات بين هذه الأنواع داخل بلدان المنطقة، فالخبز يشكل جزءًا رئيسيًا من كل ثقافة من ثقافات الطهي بها.

 

 

 

 

بيتا رمضان  

هذا الخبز مستدير ومسطح إلى حد ما، وعجينته منقوشة على شكل شبكة. بحسب التقاليد، يُصنع خبز بيتا رمضان من دقيق القمح مع الخميرة ويزين بالسمسم والبذور. وجرى العرف أنيتم تقديمه في وجبات الإفطار والسحور خلال شهر رمضان المبارك.

 

 

📜 الخلفية التاريخية

يعود تاريخ خبز البيتا الرمضاني إلى العصر العثماني، وبحسب بعض القصص إن الناس اعتادوا الانتظار في طوابير أمام المخابز لشراء خبز البيتا المميز، حتى ولو كلفهم ذلك تناول الإفطار في وقت متأخر. اعتاد عشاق خبز البيتا إحضار البيض الطازج والكمون الأسود وبذور السمسم معهم إلى المخابز وأن يطلبوا من الخباز إضافة هذه المكونات أمام أعينهم.

 🔗 اطلعوا على وصفة بيتا رمضان الخاصة بالسيدة صفا هنا> (رابط)

 

 

الشُريك

الشريك هو خبز موسمي مرتبط بشهر رمضان وعيد الفطر في العالم الإسلامي.

ويتطلب تحضيره الكثير من الجهد للحصول على القوام المناسب، والذي يكون مطاطيًا بعض الشيء بينما يظل طريًا من الداخل مع قرمشة خفيفة جدًا من الخارج. يجب أن تكون العجينة الدائرية ذات الفتحة في المنتصف مدخنة قليلاً وأن تُرش عليها بذور السمسم بسخاء لتكمل مذاقها العام.

ومن الجدير بالذكر أن الشريك والسميط والبيجل جميعهم أبناء عمومة متقاربون مع وجود اختلافات طفيفة جدًا. فهم متشابهون في القوام وكذلك الشكل وحتى عملية التحضير ليست مختلفة كثيرَا.

📜 الخلفية التاريخية

جاء الشريك إلى منطقة الحجاز في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية، وتقبلته المدينة المنورة جيدًا. وأطلقوا عليه اسم “السحيرة”، وهي كلمة مشتقة من الكلمة العربية السحور وهي تمثل الوجبة الأخيرة في المساء خلال شهر رمضان المبارك. أما في الوقت الحالي فأسماؤه المعروفة هي الشريك والسحيرة والكعك وتشير كلها إلى نفس الخبز، مع بعض الاختلافات. وفي حين يأتي أصل اسم “السحيرة” من المدينة المنورة، إلا أنه يحظى ببعض الشعبية في جدة أيضًا. أما اسما “الكعك” و”الشريك” فهما أكثر الأسماء شيوعًا في مكة.

 

الرقاق

يعتبر خبز الرقاق من أشهر أنواع الخبز في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج بشكل عام. يُطهى هذا الخبز في مقلاة خاصة على نار عالية، وغالبًا ما يتم تحضيره لوجبةالإفطار كما يتم ضمه للأطعمة التي يتم تقديمها خلال شهر رمضان المبارك.

📜 الخلفية التاريخية

في الماضي، كان خبز الرقاق المغمس في اللبن أو الزبادي يمكن أن يشكل وجبة كاملة. بالنسبة لوجبات الإفطار أو السحور في رمضان، يتم تكسير الخبز أحيانًا ورشه في يخنات الدجاج أو لحم الضأن.

 

 خبز الخمير

خبز الخمير هو أحد أنواع الخبز التقليدي الإماراتي، ويقدم على الإفطار مع الجبن. يشكل هذا الخبز المخمر طبقًا رائعًا يمكنكم الاستمتاع بمذاقه الذي يحتوي على نفحة من الزعفرانالطازج، كما أنه غني بالمكونات الأخرى المستخدمة في صنعه.