أنواع الخميرة

توجد أنواع عديدة من الخميرة. وأكثر أنواع الخميرة المستخدمة على نطاق واسع هي خميرة الخباز والتي تعرف أيضًا باسم خميرة البيرة. وعلميًا تُعرف باسم خميرة البيرة الفطرية السكرية. لا يجب خلط الخميرة البيرة مع مسحوق البيكنج صودا. خميرة الخبّاز التي تباع على شكل مكعبات أو حبيبات جافة تتكون من خميرة حية. أما مسحوق البيكنج صودا فيتكون من الكربونات والبيكربونات وينتج منها ثاني أكسيد الكربون.

 

استُخدمت خميرة البيرة في صناعة الخبز حتى القرن التاسع عشر. لكن اليوم، اختفى هذا الاستخدام لها تمامًا. وأصبحنا نجد اليوم خميرة المكملات الغذائية التي تُباع على هيئة أقراص أو رقاقات تحت مسمى “خميرة البيرة“.

 

أنواع الخميرة المستخدمة بشكل شائع هي: العجينة الحامضة، والخميرة الطازجة، والخميرة الفورية، والخميرة السائلة، والخميرة الجافة.

 

العجينة الحامضة هي طريقة قديمة لتحويل الطحين والماء إلى خبز. تنتشر الفطريات والبكتيريا الموجودة في العجينة الحامضة في العجين وتبدأ في العيش في بيئة مناسبة. وفي تلك الأثناء، تخزن الكثير من الهواء في العجين، وبهذه الطريقة يبدأ العجين المسطح في التمدد والنمو ويصبح خبزًا حقيقيًا. ويتم إنتاجه بواسطة التخمر. ويمثل الماء 70% من مكوناتها. وفي ظل ظروف معينة، يمكن أن تبقى بحالة جيدة لمدة 3 إلى 4 أسابيع.

 

الخميرة الفورية هي نوع من الحبيبات الصغيرة. وهي تتحلل وتُذاب في وقت قصير. ونسبة الماء فيها قليلة وتمثل 5% فقط. وبدون الحاجة إلى إضافة الماء، يمكن استخدامها مباشرة بخلطها في العجين. يمكن أن تبقى بحالة جيدة لمدة شهرين إن تم حفظها في مكان بارد وجاف.

 

الخميرة الجافة مناسبة للاستخدام المنزلي. يمكن الحصول عليها في هيئة حبيبات صغيرة ولها لون كريمي. ويتم تحضيرها عن طريق إذابتها في ماءٍ دافئ قبل الاستخدام بمدة 15 دقيقة. يمكن أن تبقى بحالة جيدة لمدة اثنى عشر شهرًا إن تم حفظها في مكان بارد وجاف.

 

الخميرة السائلة يمكن للخميرة امتصاصها بسهولة. وبفضل هذه الميزة، يُستخدم هذا النوع من الخميرة في المخابز الكبرى. الخميرة السائلة هي المزيج المعلق لخلايا الخميرة في الماء. في الخمائر التي تباع على هيئة مكعبات 500 جرام وعلى هيئة أكياس كبيرة، تترك خلايا الخميرة المحلول المذاب في نهاية عملية التخمير. لكن هذه العملية غير مطلوبة في حالة الخميرة السائلة.

 

الخميرة الطازجة هي نوع من أنواع الخميرة التي تستخدم في صنع جميع المعجنات التي تتطلب عجينًا بخميرة. يجب تخزينها في الثلاجة. تتراوح مدة صلاحية الخميرة الطازجة ما بين 20 إلى 30 يومًا.